قلْ منْ یرْزقکمْ من السماوات و الْأرْض قل الله کفار قریش هر چند که شرک آوردند حوالت آفریدن و روزى دادن با هیچ کس نکردند جز الله قال الله تعالى: و لئنْ سألْتهمْ منْ خلق السماوات و الْأرْض لیقولن الله. اى محمد ایشان را بگوى: روزى گمار بندگان و روزى رسان از آسمان بباران و از زمین به نبات کیست؟ ناچار که گویند الله؟ اما تو بگوى که الله که از تو دوستر دارم که شنوم. اکنون ایشان را گوى: چون میدانید که او را در خلق و در رزق شریک نیست، بدانید که در استحقاق عبادت و تعظیم او را هم شریک نیست.


و إنا أوْ إیاکمْ لعلى‏ هدى أوْ فی ضلال مبین این سخن چنانست که دو کس در خصومت باشند یکى محق و یکى مبطل، محق گوید: احدنا کاذب از ما یکى دروغ زن است ناچار، و مقصود وى ازین سخن تکذیب مبطل باشد و تصدیق خویش، همانست که رسول الله (ص) گفت متلاعنین که: الله یعلم ان احد کما کاذب فهل منکما تائب؟


معنى آیت آنست که از ما دو گروه یکى راست راهست و یکى گمراه، و شک نیست که پیغامبر و پس روان او بر راست راهى‏اند و مخالف وى در گمراهى و قیل: هذا على جهة الاستهزاء بهم و هو غیر شاک فى دینه و هداه کقول ابى الاسود:


بنو عم الرسول و اقربوه


احب الناس کلهم الیا

فان یک حبهم رشدا اصبه


و لست بمخطى ان کان غیا

و روا باشد که او بمعنى و او نهند یعنى: انا و ایاکم لعلى هدى و فى ضلال مبین اى انا لعلى هدى و انکم فى ضلال مبین.


قلْ لا تسْئلون عما أجْرمْنا و لا نسْئل عما تعْملون هذا جواب نسبتهم رسول الله و المسلمین الى الکذب و الفریة و قطیعة الرحم. و قیل: هو منسوخ بآیة السیف.


قلْ یجْمع بیْننا ربنا یعنى یوم القیامة کقوله: و حشرْناهمْ فلمْ نغادرْ منْهمْ أحدا. و فى الخبر: یحشر الناس یوم القیامة حفاة عراة غرلا، قالت عائشة: یا رسول الله النساء و الرجال ینظر بعضهم الى بعض، فقال: یا عائشة الامر اشد من ان ینظر بعضهم الى بعض.


و روى ان رجلا قال: یا نبى الله یحشر الکافر على وجهه یوم القیامة؟ قال: أ لیس الذى امشاه على الرجلین فى الدنیا قادر على ان یمشیه على وجهه یوم القیامة؟!


ثم یفْتح بیْننا اى یقضى و یحکم بیننا، و هو الْفتاح الْعلیم الفتاح عند العرب هو القاضى و منه قوله: ربنا افْتحْ بیْننا و بیْن قوْمنا بالْحق فافْتحْ بیْنی و بیْنهمْ فتْحا، و قال اهل المعانى: الفتاح الذى بعنایته ینفتح کل منغلق و بهدایته ینکشف کل مشکل فتارة یفتح الممالک لأنبیائه و یخرجها من ایدى اعدائه و بقول: إنا فتحْنا لک فتْحا مبینا، و تارة یرفع الحجاب عن قلوب اولیائه و یفتح لهم الأبواب الى ملکوت سمائه و جمال کبریائه و یقول: ما یفْتح الله للناس منْ رحْمة فلا ممْسک لها. و قیل: الفتاح الذى بیده مفاتیح الغیب و بیده مفاتیح الرزق کقوله تعالى: و عنْده مفاتح الْغیْب.


قلْ أرونی الذین ألْحقْتمْ به شرکاء یعنى الملائکة، و قیل: یعنى الاصنام. معنى آنست که اى محمد این انباز گیران را گوى که بتان را بانبازى در ما بسته‏اند بمن نمائید که این بتان هیچیز آفریدند در زمین یا در آسمان، همانست که جاى دیگر فرمود: ما ذا خلقوا من الْأرْض أمْ لهمْ شرْک فی السماوات؟ آن گه گفت: کلا نیست انبازى و دعوى که میکنند باطل است و دروغ، بلْ هو الله الْعزیز المنتقم ممن کفر به و خالفه الْحکیم فى تدبیره لخلقه فانى یکون له شریک فى ملکه؟


و ما أرْسلْناک إلا کافة هى الجامعة للشى‏ء المانعة عن التفرق له و منه الکفاف من العیش و قولک: کف یدک، اى اجمعها الیک، و المعنى: و ما ارسلناک الا عامة للناس کلهم العرب و العجم و الاحمر و الاسود و الجن و الانس و تقدیره: و ما ارسلناک الا للناس کافة،کقول النبى (ص): ختم بى النبیون و ارسلت الى الناس کافة عن ابن عباس عن النبى (ص) قال: «اعطیت خمسا و لا اقول فخرا: بعثت الى الاحمر و الاسود و جعلت لى الارض طهورا و مسجدا و احل لى المغنم و لم یحل لاحد کان قبلى و نصرت بالرعب فهو یسیر من امامى مسیرة شهر و اعطیت الشفاعة فادخرتها لامتى یوم القیامة و هى ان شاء الله نائلة من لا یشرک بالله شیئا».


و قیل: معناه کافا للناس تکفهم عما علیه من الکفر و تدعوهم الى الاسلام و الهاء فیه للمبالغة، بشیرا بالجنة لمن آمن، «و نذیرا من النار لمن کفر، و لکن أکْثر الناس یعنى اهل مکة لا یعْلمون لا یصدقون.


و یقولون متى‏ هذا الْوعْد إنْ کنْتمْ صادقین هذا حکایة عن منکرى البعث و معنى الْوعْد القیامة، قلْ لکمْ میعاد یوْم لا تسْتأْخرون عنْه ساعة و لا تسْتقْدمون الوعد و المیعاد و الموعدة واحد.


قال الذین کفروا یعنى کفار مکة: لنْ نوْمن بهذا الْقرْآن و لا بالذی بیْن یدیْه‏ من الکتب ثم اخبر عن حالهم فى مآلهم فقال تعالى: و لوْ ترى‏ یا محمد إذ الظالمون اى الکافرون موْقوفون محبوسون عنْد ربهمْ جواب «لو» محذوف، التأویل.


لوْ ترى‏ لترى امرا فظیعا هائلا، «یرجع بعضهم الى بعض القول» اى یجیب بعضهم بعضا و یرد بعضهم بعضا یقول الذین اسْتضْعفوا اى قهروا و هم السفلة، للذین اسْتکْبروا یعنى تعظموا عن الایمان و هم القادة: لوْ لا أنْتمْ لکنا موْمنین بمحمد و القرآن.


قال الذین اسْتکْبروا للذین اسْتضْعفوا أ نحْن صددْناکمْ عن الْهدى‏ اى عن الایمان، بعْد إذْ جاءکمْ محمد بلْ کنْتمْ مجْرمین مشرکین قبل مجى‏ء محمد.


و قال الذین اسْتضْعفوا للذین اسْتکْبروا بلْ مکْر اللیْل معناه: بل مکرکم باللیل و النهار اذ تأمروننا ان نکفر بالله و نجعل له اندادا « مفسران گفتند: معنى آیت آنست که سفله و پس روان گفتند: مهتران خویش را و سروران کفر را که: ساز بد شما بود و کوشش کژ شما که ما را بکفر و شرک میفرمودید. قومى گفتند که: این سخنى است که ایشان بر عادت دنیا گویند چنانک مردم از روزگار بد شکایت کند و ذم دهر گوید و برین قول معنى آنست که: بد سازى جهان بود با ما و بدنهادى شبانروز ما را و در شواذ خوانده‏اند: بلْ مکْر اللیْل و النهار من الکرور بلکه روزگار میگذشت و شبانروز مى‏پیوست بر فرمودن شما ما را که تا بالله کافر شویم و او را همتایان گوئیم.


الند و الندید المثل. و أسروا الندامة الاسرار من الاضداد یکون بمعنى الاخفاء و یکون بمعنى الاظهار، یعنى: و اظهروا الندامة لما رأوا الْعذاب کافران آن روز که عذاب بینند هم تابع و هم متبوع هم سفله و هم قاده پشیمانى نمایند چه آشکارا و چه نهان بآنچه کردند و گفتند، لکن سود ندارد پشیمانى آن روز، این هم چنان است که بگناه خویش معترف آیند کقوله: فاعْترفوا بذنْبهمْ لکن اعتراف آن روز سود ندارد و ایشان را جواب دهند که: فسحْقا لأصْحاب السعیر، و جعلْنا الْأغْلال فی أعْناق الذین کفروا جایى دیگر گفت: إنا جعلْنا فی أعْناقهمْ أغْلالا اى جعلنا فى ایدیهم اغلالا الى اعناقهم لان لا یکون فى العنق دون الید، هلْ یجْزوْن إلا ما کانوا یعْملون؟


و ما أرْسلْنا فی قرْیة منْ نذیر القریة المصر تقرى اهلها و تجمعهم إلا قال متْرفوها روساوها و اغنیاوها، الترف الثراء و النعمة و فلان لا یزال فى ترفه من العیش اى فى رغد و ثروة. و قیل: المترف الموسع علیه عیشه القلیل فیه همه و هو فى ذلک بطر، إنا بما أرْسلْتمْ به کافرون جاهدون.


و قالوا لرسلهم: نحْن أکْثر أمْوالا و أوْلادا منکم و لو لم یکن راضیا بما نحن علیه من الدبن و العمل لم یخولنا الاموال و الاولاد کافران پنداشتند و بباطل گمان بردند که مال و نعمت فراوان که ایشان را دادند و فرزندان بسیار دلیل رضاى خداست و نشان پسند وى، مى‏گفتند اگر از ما خشنود نبودى و دین و عمل ما نپسندیدى ما را در دنیا مال و فرزند ندادى و آن گه قیاس کردند که فرداى ما در عقبى همچون امروز بود نه ما را عذاب کنند نه نعمت از ما باز گیرند و ما نحْن بمعذبین فى الآخرة بذنبنا، همانست که جاى دیگر فرمود: و لئنْ رددْت إلى‏ ربی لأجدن خیْرا منْها منْقلبا «و لئنْ رجعْت إلى‏ ربی إن لی عنْده للْحسْنى‏».


رب العالمین بجواب ایشان فرمود: قلْ إن ربی یبْسط الرزْق لمنْ یشاء و یقْدر و لیس یدل ذلک على العواقب و المنقلب اى محمد بگوى خداوند من در دنیا روزى میگستراند فراخ برو که خواهد و باندازه مى‏بخشد او را که خواهد و این دلیل نیست که فردا همچنین خواهد بود، دنیا خواسته‏ایست که از دوست و دشمن دریغ نیست برخورداریى اندک است آشنا و بیگانه از ان میخورد، مصطفى (ص) فرمود: «الدنیا عرض حاضر یأکل منها البر و الفاجر و الآخرة وعد صادق یحکم فیها ملک قاهر».


و قال (ص): «لو کانت الدنیا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى کافرا منها شربة».


آن گه گفت هم بجواب ایشان: و ما أمْوالکمْ و لا أوْلادکمْ بالتی تقربکمْ عنْدنا زلْفى‏ جایى دیگر فرمود یوْم لا ینْفع مال و لا بنون لنْ تنْفعکمْ أرْحامکمْ و لا أوْلادکمْ یوْم الْقیامة یفْصل بیْنکمْ روز قیامت نه مال بکار آید نه فرزند نه خویش و نه پیوند، إلا منْ آمن و عمل صالحا. تاویله: الا ایمان من آمن و عمل من عمل صالحا»، هذا کقوله: و لکن الْبر منْ آمن بالله یعنى: و لکن البر بر من آمن بالله و کقوله: أ جعلْتمْ سقایة الْحاج و عمارة الْمسْجد الْحرام کمنْ آمن بالله اى کفعل من آمن بالله میگوید: نه مال شما را بما نزدیک کند و نه فرزند مگر کسى که ایمان آرد و کار نیک کند تا ایمان او و کردار نیک وى او را بما نزدیک کند، «فأولئک لهمْ جزاء الضعْف» من الثواب بالواحد عشرة، قرأ یعقوب جزاء منصوبا منونا الضعف رفع مجازه فاولئک لهم الضعف جزاء على التقدیم و التأخیر، و همْ فی الْغرفات اى فى الدرجات آمنون من الموت. قرأ حمزة: «فى الغرفة» على الوحدة.


«و الذین یسْعوْن فی آیاتنا» اى یعملون فى ابطال حجتنا و کتابنا، معاجزین معاونین معاندین یحسبون انهم یفوتوننا بانفسهم و یعجزوننا، أولئک فی الْعذاب محْضرون.


قلْ إن ربی یبْسط الرزْق لمنْ یشاء منْ عباده و یقْدر له یبسطه على من یشاء و هو مکر منه و یقدره على من یشاء و هو نظر منه. و فى الخبر یقول الله عز و جل: ا یفرح عبدى اذا بسطت له رزقى و صببت علیه الدنیا صبا او ما یعلم عبدى ان ذلک منى قطع و بعد أ یحزن عبدى اذا منعت عنه الدنیا و رزقته قوت الوقت او ما یعلم عبدى ان ذلک منى قرب و وصل و ذلک من غیرتى على عبدى».


«و ما أنْفقْتمْ منْ شیْ‏ء فهو یخْلفه» قال سعید: ما کان فى غیر اسراف و لا تقتیر فهو یخلفه. و قال الکلبى: ما تصدقتم من صدقة و انفقتم فى الخیر و البر من نفقة فهو یخلفه اما ان یعجله فى الدنیا و اما ان یوخر له فى الآخرة.


قال رسول الله (ص): «ان الله عز و جل قال لى انفق علیک».


و عن انس عن النبى (ص) قال: «ینادى مناد کل لیلة: لدوا للموت و ینادى آخر: ابنوا للحزاب، و ینادى مناد: اللهم هب للمنفق خلفا و ینادى مناد: اللهم هب للممسک تلفا و ینادى مناد: لیت الناس لم یخلقوا و ینادى مناد: لیتهم اذ خلقوا فکروا فیما له خلقوا».


و قال عمر لصهیب: انک رجل لا تمسک شیئا، قال انى سمعت الله عز و جل یقول: و ما أنْفقْتمْ منْ شیْ‏ء فهو یخْلفه و هو خیْر الرازقین. و عن جابر قال قال رسول الله (ص): «کل معروف صدقة و کل ما انفق الرجل على نفسه و اهله کتب له صدقة و ما وقى الرجل به عرضه فهو صدقة و ما انفق المومن من نفقة فعلى الله خلفها ضامنا الا ما کان من نفقة فى بنیان او معصیة»


، قال بعض رواة هذا الحدیث: ما وقى به عرضه یعنى: ما اعطى الشاعر و ذا اللسان المتقى. قال مجاهد اذا کان فى ید احدکم شى‏ء فلیقتصد و لا تحملنه هذه الایة على ترک الاقتصاد فى النفقة فان الرزق مقسوم فلعل رزقه قلیل و هو ینفق نفقة الموسع علیه، و معنى الایة: ما کان من خلف فهو منه و دلیل هذا التأویل‏


قول النبى (ص): «ایاکم و السرف فى المال و النفقة و علیکم بالاقتصاد فما افتقر قوم قط اقتصدوا».


و قال (ص): «ما عال من اقتصد و قال من فقه المرء رفقه فى معیشته»، و هو خیْر الرازقین انما جاز الجمع لانه یقال رزق السلطان الجند و فلان یرزق عیاله کأنه قال و هو خیر المعطین.


و یوم نحشرهم جمیعا قرأ حفص: یحْشرهمْ بالیاء ثم یقول بالیاء کذلک یعنى یحشرهم الله جمیعا و هولاء المحشورون هم قبائل من العرب کانوا یعبدون الملائکة و هم یزعمون انهم بنات الله لذلک سترهم و هو قوله عز و جل: و جعلوا بیْنه و بیْن الْجنة نسبا ثم یقول الله للملائکة: أ هولاء إیاکمْ کانوا یعْبدون فى الدنیا، هذا استفهام تقریر کقوله عز و جل لعیسى: أ أنْت قلْت للناس فتتبرء منهم الملائکة و یقولون: سبْحانک تنزیها لک أنْت ولینا ربنا منْ دونهمْ بلْ کانوا یعْبدون الْجن اى یطیعون ابلیس و ذریته و اعوانه فى معصیتک أکْثرهمْ بهمْ موْمنون مصدقون.


فالْیوْم لا یمْلک بعْضکمْ لبعْض نفْعا اى شفاعة و لا ضرا اى عذابا، و نقول للذین ظلموا اشرکوا: ذوقوا عذاب النار التی کنْتمْ بها تکذبون فى الدنیا فقد وردتموها.


و إذا تتْلى‏ علیْهمْ آیاتنا بینات بالامر و النهى قالوا ما هذا إلا رجل یعنون محمدا (ص) یرید أنْ یصدکمْ اى یصرفکم، عما کان یعْبد آباوکمْ من الآلهة، و قالوا ما هذا الذى یقول إلا إفْک مفْترى اى کذب مختلق یعنون القرآن و قال الذین کفروا یعنى کفار مکة للْحق اى للقرآن لما جاءهمْ اى حین جاءهم محمد: إنْ هذا اى ما هذا سحْر مبین.


و ما آتیْناهمْ منْ کتب یعنى به العرب کلها یدْرسونها اى یقرءونها فیما یقولون و ما أرْسلْنا إلیْهمْ قبْلک یا محمد منْ نذیر رسول مخوف.


و کذب الذین منْ قبْلهمْ اى من قبل قریش کذبت الامم رسلنا و تنزیلنا و ما بلغوا معْشار ما آتیْناهمْ اى ما بلغت قریش عشر ما بلغت الامم الخالیة من القوة و النعمة و طول العمر و کثرة الاموال و الاولاد فکذبوا رسلی فکیْف کان نکیر اى کیف کان انکارى و تغییرى علیهم بالعذاب فحذر کفار هذه الامة عذاب الامم الماضیة.